أخر الأخبار

إفتتاحية

مستجدات

استطلاع الرأي

ماهو رأيكم في الحراك الذي تعرفه مدينة ابن جرير ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

حمل تطبيق الرحامنة سكوب

الرئيسية » أخبار محلية » العثماني بالبرلمان يبرر قرار حظر التنقل برمضان… خاصنا نزايرو السمطة اليوم باش مستقبلا يكون الفرج ونتفاداو أي انتكاسة

العثماني بالبرلمان يبرر قرار حظر التنقل برمضان… خاصنا نزايرو السمطة اليوم باش مستقبلا يكون الفرج ونتفاداو أي انتكاسة

“الرحامنة سكوب”

انعقدت جلسة لمجلسي النواب والمستشارين ، قدم من خلالها رئيس الحكومة توضيحات حول خلفيات قرار الحكومة القاضي بالاغلاق الليلي وحظر التجول على الساعة الثامنة مساء في رمضان.

وقال العثماني في حديثه ان الخبراء اكدوا ان الاجراءات ساهمت في التحكم في الوباء ، ثم اضاف قائلا :”كنا نأمل ان تتم عملية التلقيح ونصل الى مناعة جماعية للتخفيف ، لكن للاسف لم نتمكن من ذلك بسبب الازمة العالمية المتعلقة بسوق اللقاحات ، وهذا ما جعل بلادنا تحتاج الى الحظر ، لاسيما مع حلول رمضان “، مضيفا :” اجتمعت اللجنة العلمية واصدرت توصية للاستمرار في التدابير الاحترازية تفاديا لموجة ثالثة لفيروس كورونا. كما نبهت اللجنة العلمية ان أي تأخر او اي تراخ ستكون له اضرار وخيمة”.

واكد العثماني ان اللجنة العلمية فيها خبراء اكفاء ، نعتز بها كمغاربة ، تسهر على تشخيص الوضعية الوبائية للمملكة ، وتوصي بالقرارات الحاسمة لتفادي اي نكسة.

وأمام توصية اللجنة العلمية ، وبالتشاور والتداول الواسع ، يقول العثماني ، وجدت الحكومة 3 خيارات ، إما التخفيف في رمضان وهذا فيه مغامرة وخطورة صحية ، او زيادة التشديد إما جزئي أو كلي للحجر الصحي كبعض الدول الاوروبية ، لكن الحكومة كانت واعية بان كلفة التشديد الاقتصادية كبيرة ، ولهذا فالحكومة اختارت الحل والخيار الوسط واعتماد حظر التنقل الليلي ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

وأكد العثماني ان الزمن سيثبت نجاعة قرار الحكومة ، وسيخرج المغرب بأقل الأضرار ، وقال :” نزايرو السمطة اليوم باش مستقبلا يكون الفرج ونتفاداو اي انتكاسة”.

وردا على سؤال العديد من المواطنين :” هل كورونا تخرج فقط بالليل “، اكد العثماني “ان قرار الحظر الليلي اجراء معمول به منذ شهور وأثبت نجاعته ، ومعمول به بالعديد من دول العالم ، والمغرب كان سباقا لاتخاذ هذا القرار ، ولابد من الاستمرار فيه حتى نقضي على الوباء”. كما ان “التأثير الاقتصادي اذا توقف ليلا يكون أقل إذا توقف بالنهار ، ولهذا اختار المغرب قرار توقف التجول ليلا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *